تنويه!!!

_______________________________________
وعود المرشحين
(الدائرة الأولى)( الدائرة الثانية)( الدائرة الثالثة)(الدائرة الرابعة)(الدائرة الخامسة)
( المنسحبون
)
\______________________________________
(_لقراءة الوعود)
لا يعني إحتواء هذه المدونة أو خلوها من ذكر أسم أحد المرشحين دعمه أو معارضته قبل أن يوضح موقفه من حل قضية الكويتيين البدون في الكويت. ولا يعني أن البرامج الإنتخابية المطروحة ترقى لما نصبو إليه من حل جذري - كل ما في الأمر أنني هناأحاول قدر الإمكان البحث في الصحف ووسائل الإعلام عن ما يوضح موقف المرشح من قضية الكويتيين البدون. ولا يقلل ذلك من مجهود المرشح الذي يجعل موقفه واضح وشفاف. وأيضا لا يعني أننا سنداري أو سندعوا لمن يتجنب التصريح بموقفه من قضية البدون. هذه مجرد محاولة لتأريخ الأحداث. أضف تعليقك عند من تريد أن تعلق على برنامجه من المرشحين أو أرسله الى بريديmailto:بريديbedoonateej@windowslive.com

الأربعاء، أبريل ٣٠، ٢٠٠٨

عبدالله البرغش - مرشح الدائرة الخامسة


في مقابلة نشرت في جريدة الرأي في يوم الأربعاء 30.4.2008

حاوره سالم الشطي
اكد مرشح الدائرة الخامسة عبدالله البرغش على ضرورة ان تتقدم الحكومة المقبلة ببرنامج عمل واضح تتحدى فيه الاولويات والمدد الزمانية لانجازها، مشيرا إلى ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد لديه توجه اصلاحي «ولكن العيب يأتي عند تشكيل الحكومات واختيار الوزراء الذين لا يصلون إلى مستوى طموح المواطن».وشدد المرشح البرغش خلال لقائه مع «الراي» على اهمية «النقد البناء» الذي يبتعد عن التجريح او الالفاظ الخارجة عن اللباقة والاداب العامة، مشيرا إلى وجود مشاكل حقيقية يعاني منها المجتمع مثل التعليم والصحة والاسكان داعيا إلى دراسة جذور هذه المشاكل وتقديم الحلول الموضوعية لها.وأكد البرغش على اهمية حل مشكلة «البدون»، والعمل والسعي الجاد نحو تطبيق الشريعة الاسلامية في مختلف جوانب الحياة، رافضا فكرة اقرار الاحزاب في الفترة الراهنة، وداعيا إلى مزيد من العمل البرلماني نحو اقرار المزيد من المكاسب في مجال حقوق المرأة على المستوى الاجتماعي.

وفي ما يلي نص الحوار:• كيف تقيم دور الانعقاد لمجلس الأمة المنحل؟- المجلس السابق كان متوقعا حله وذلك لأسباب كثيرة، ابرزها غياب التنسيق بين السلطتين وعدم الاتفاق على أولويات رئيسية، فمن البداية كانت العلاقة مشوبة بالتوتر والتأزيم، مع وجود حكومة لا تمتلك الرؤية الواضحة، ووجود مجلس أتى من نظام الـ 25 دائرة ويقع تحت هاجس مستقبل الخمس الدوائر المقبلة، فأصبح الطريق مسدوداً بين السلطتين.وبالتالي كان مآل العلاقة بين السلطتين الفشل وتم حل مجلس الأمة وهذا أمر مناط بصاحب السمو الأمير وأتصور أنه أتى في الوقت المناسب.

....
...
هل ترى أن مشكلة البدون لها حل في القريب العاجل؟

- لها حل، ولكن يجب اذا أردنا أن نحل مشكلة واقعية أن نعود الى أسبابها، فالحكومات السابقة لم تسع لحل مشكلة اخواننا البدون بشكل جدي، بل تركت المشكلة حتى تضخمت ووصلت إلى هذا الحجم الهائل، وكما ان مجلس الأمة لم يتحرك بشكل جدي لحلها، وتقاعس ولم يضع لها حلولاً في السابق، وتجد اليوم العديد من النواب السابقين يطرحون حلولا لهذه المشكلة ومن المؤكد ان هناك الكثير من الظلم الذي وقع على اخواننا البدون، وسيكون لنا موقف واضح في حال وصولنا باذن الله إلى مجلس الامة، لأننا نرى أن المشكلة فيها جانب شرعي وانساني حتى نهيئ لاخوننا العيش الكريم في بلدهم.

• وهل لديك تصور لحل مشكلة البدون؟

- نعم، فالقوانين كثيرة ولكن التطبيق دون المستوى، ويمكن وضع شروط عامة وبعد ذلك يتم التعامل مع ملف البدون بكل عدالة، حتى نضمن لمن يستحق الجنسية أن يأخذها، وأريد أن أطرح سؤالا: ما هو معيار الولاء في الكويت؟ هل هناك تضحية أكثر من أن يجود الانسان بدمه في سبيل تراب هذا الوطن؟ وهل هناك أكثر من أن يقع الشخص في الاسر عندما يدافع عن وطنه فاذا استطعنا أن نجيب عن هذا السؤال فأتصور أننا نكون قد وصلنا الى حل مقنع الى هذه المشكلة.

• هل ترى تجنيس جميع البدون؟

- لا أرى ذلك، ولكن من لديه احصاء 1965 ومن ليس عليه قيود أمنية، يتم تجنيسه، والمهم الا نترك البعض يتاجر بمثل هذه القضية.


أنظر


تحياتي - بدون عتيق

ليست هناك تعليقات: